هل تعرف اهمية فيتامين ب 12

هل تعرف اهمية فيتامين ب 12

هل تعرف اهمية فيتامين ب 12

يعتبر فيتامين ب ١٢ واحد من الفيتامينات الهامة لجسمك حيث أن فيتامين ب ١٢  يحمي الجسم من الضعف العام بالإضافة إلى فوائدة العديدة . الجذير بالذكر إنه هناك أسباب قليلة جدا لتقرر وقتها أخذ مكملات الغذائية ” لتعوض نقص فيتامين ب ١٢ أو تزيد من نسبة في جسمك ” .

فيتامين ب ١٢ وأهميته لجسمك

من المهم حصولك على ما يكفي من هذا الفيتامين اما طبيعيا أو عن طريق أخذ المكملات الغذائية . قد لا يكون فيتامين ب 12 ذو أهمية في غذائك،ولكنه أساسي لبعض وظائف الجسم المهمة،مثل تكوين خلايا الدم الحمراء و الحفاظ على وظائف الأعصاب.قد لا تختبر مستويات ب12 في جسمك بصفة دورية، لذا فإن نقص فيتامين ب12 يمر دون أن تُلاحظ. و لكن مع مرور الوقت،قد يسبب هذا النقص فقر الدم، تلف الأعصاب، وأيضا مشاكل في المنطق و الذاكرة.

ومع ذلك، فإنه من السهل تجنب نقص فيتامين B12، وفقا ل ستاسي نيلسون، مديرة التغذية لمرضى العيادات الخارجية في مستشفى ماساتشوستس العامة التابعة لجامعة هارفارد.وكما تقول ستاسي” المهم هو أن تعرف إذا كنت في خطر وإتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب تطور نقص فيتامين ب12.

 

 

هل تعرف اهمية فيتامين ب 12

هل تعرف اهمية فيتامين ب 12

 

 

كيف يعمل فيتامين ب 12

فيتامين ب12 قابل للذوبان في الماء والموجود بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية،الأغذية الغنية بالفيتامينات و المعادن،المكملات الغذائية و الأدوية التي تحتوي على فيتامين ب 12 مصنّع.

عندما تتناول اللحوم، الأسماك، البيض،أو منتجات الألبان،يخرج فيتامين ب12 من البروتين بواسطة حمض الهيدروكلوريك و الإنزيمات في المعدة،فيتامين ب12 المصنّع موجود في هذه الصورة الحرة (بعد خروجه من البروتين ).ثم يندمج فيتامين ب12 الحر مع عامل داخلي مادة تفرزها خلايا المعدة- والتي تجعله قابل للإمتصاص من الأمعاء الدقيقة.

من الذي يحتاج فيتامين ب12 أكثر

لابد للنساء أن تحصل على الكمية اليومية المُوصى بها-2.4 ميكروجرام لمعظم البالغين،2.6 ميكروجرام للحوامل، 2.8 ميكروجرام للنساء المرضعات- في وجباتهم الغذائية. ومع ذلك، أنت في خطر متزايد لنقص فيتامين ب 12 إذا حدث أيٍ مما يلي :

  • سنك 50 عام أو أكثر مع مرور العمر،خلايا معدتك تصبح  أقل فاعلية وتفرز كمية أقل من حمض الهيدروكلورايد، مما يعني أنك ستحصل على كمية أقل من فيتامين ب12.
  • وظيفة الجهاز الهضمي لديك متغيّرة الناس الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض كرون أو الذين خضعوا لعملية جراحية لانقاص الوزن قد تفرز المعدة لديهم القليل جدا من حمض الهيدروكلوريك أو العامل الداخلي
  • أنت نباتي صارم إذا كنت ستتخلى عن كل المنتجات الحيوانية،لا بد أن تتناول الحبوب عالية الفيتامينات و المعادن أوالخمائر الغذائية أو أن تأخذ مكملات تحتوي على فيتامين ب12.من المهم جدا للحوامل النباتيات و خصوصا أولئك اللاتي يخططن للرضاعة الطبيعية أن يتحدثوا مع فريهم الطبي حول الحصول على كمية كافية من فيتامين ب12 لهن و لأبنائهن. الأطفال الذين لا يحصلون على أي نسبة من فيتامين ب12 يمكن أن يعانون من نقصه و ممكن أن يعانو من ضرر عصبي دائم.
  • كنت تأخذ بعض الأدوية نوعين من أدوية القرحة و الإرتجاع-مانعات مضخات البروتون، مثل أوميبرازول (بريلوساك) و لانزوبرازول (بريفاسيد)، وحاصرات H2 مل سيميتيدين (تاجاميت)،فاموتيدين (بيبسيد)، و رانيتيدين (زانتاك)- تمنع إفراز حمض الهيدروكلورايد اللازم لتحرير فيتامين ب12 من الغذاء.هناك بعض الأدلة على أن استخدام علاج السكري ميتفورمين (جلوكوفاج) لسنوات عديدة قد يقلل من إمتصاص فيتامين ب12.
  • تعاني من الأنيميا الخبيثة هذا الوضع المناعي الذاتي يؤثر على قدرة المعدة على إنتاج عامل مساعد، لذلك لا يمكنك إمتصاص فيتامين ب12 من خلال جهازك الهضمي.

أعراض نقص فيتامين ب12

التعب، الضعف،الإمساك‘فقدان الشهية و فقدان الوزن .. أعراض أخرى لنقص فيتامين ب12 مثل التخدّر، تنميل اليدين و القدمين، و هي أيضا أعراض شائعة في الأشخاص الذين يعانون مرض السكري أو ضيق النخاع الشوكي.إذا كان لديك بعض هذه الأعراض – خصوصا إذا كان لديك عدد قليل من خلايا الدم الحمراء- لا بد أن تخبر طبيبك عن إجراء المزيد من فحوات الدم لفيتامين ب12.

 

 

هل تعرف اهمية فيتامين ب 12

هل تعرف اهمية فيتامين ب 12

 

 

منع نقص فيتامين ب12

إذا كنت معرّض لخطر نقص فيتامين ب12، يمكن أن توفر لك الأشياء التالية الحماية:

  • المكملات الغذائية حتى أن تأخذ أقل جرعات من مكملات فيتامين ب12 عدّة مرات هي الكمية الغذائية الموصّى بها. الجرعات التي تصل إلى 1000ميكروجرام،على الرغم من أنه لا لزوم لها،فهي غير ضارة.
  • الأغذية المقواة العديد من حبوب الإفطار،منتجات الصويا،والخمائر تدعّم جميعا بفيتامين ب12.
  • معجون الأسنان المقوى معجون الأسنان سانتي يوصل فيتامين ب12 إلى مجرى الدم من خلال الأغشية المخاطية في بطانة الفم.
  • الحقن إذاكنت قد قمت بجراحة لتقليل الوزن أو تعاني الأنيميا الخبيثة،مرض إضطرابات الهضم،أو مرض كرون، فلا بد من إستخدام حقن فيتامين ب12.
0 Comments

Add Your Comment: