هل تعلم فوائد النعناع؟

هل تعلم فوائد النعناع؟

هل تعلم فوائد النعناع؟

لا شك أن النعناع من أكثر المشروبات والاعشاب التي يحبها الجميع اليوم نتحدث عن فوائد النعناع وكيف يمكنك أستغلاله لتستفيد من العديد من فوائدة دون الحاجة لأدوية فهذا المشروب كفيل بعلاج مشاكل صحية عديدة . بالإضافة إلى رائحته الطازجة، و لكنه أيضاً له العديد من الفوائد الصحية المذهلة ..

فوائد النعناع

  1. النعناع للحصول على الطاقة الإضافية

إذا كنت تشعر بالكسل و الخمول، فرائحة النعناع قادرة على أن تجعلك نشيطاً. وربطت دراسة لجامعة ويلينج جيسوي النعناع بزيادة اليقظة و الأداء و الدافع لأنه يعمل كمنشط للجهاز العصبي المركزي. إحمل دائماً زجاجة من زيت النعناع و عندما تشعر بالبطء و الخمول ضع منها على يدك و إستنشق، ستساعدك في إستعادة نشاطك من جديد.

 

هل تعلم فوائد النعناع؟

هل تعلم فوائد النعناع؟

 

 

  1. النعناع للصداع

إذا و ضعت بضع قطرات من زيت النعناع على الجبين و المنطقة  بين الأذن و العنق يمكن أن يخفف من آلام الصداع في أقل من 15 دقيقة و يوقف الصداع لمدة تصل إلى الساعة. كما أنه يحسّن الدورة الدموية و يخفف من شد العضلات. و تقول نيكي أوسترور، خبيرة التغذية و مؤسسة إن إيه أو ويلنس، أنها تبقي في حقيبتها دائماً زيت النعناع و تقول:” أستخدمه طوال اليوم، أضعه على المنطقة بين العنق و الأذن،خصوصاً و أنني أنظر إلى شاشة الكومبيوتر طوال اليوم، و هو يضع الكثير من الضغط على العين، وكل هذه الطاقة الكهرومغناطيسية من شبكة الواي فاي لا تساعد”.

  1. النعناع لإلتهاب الجيوب الأنفية

يُستخدم المنثول في العديد من الأدوية التي تُصرَف بدون وصفة طبية لعلاج نزلات البرد و السعال، كما أنه مسؤول أيضاً عن رائحة النعناع. المنثول يخفف من طبقة المخاط و يعمل أيضاً مزيل لإحتقان. وتقول ليندسي جودوين، مؤسسة “مافنز الشاي: “إن التنفس في البخار من شاي النعناع يمكن أن يقلل من مشاكل الجيوب الأنفية عن طريق تحلل البلغم. وهناك أدلة قليلة على أن إستنشاق النعناع ينظف الممرات الأنفية ولا يؤذي أي شئ.

  1. النعناع لعلاج عسر الهضم

يحسّن النعناع تدفّق الصفراء عن طريق تهدئة عضلات المعدة، و ذلك وفقاً لمركز جامعة ميريلاند الطبية. عندما تتناول النعناع يمر الطعام بحرية أكبر و بسرعة خلال المعدة. وهذا يقل من الغازات و الإنتفاخ و الإسهال. إشرب كوب من شاي النعناع بعد وجبة الطعام.

  1. النعناع لمتلازمة القولون العصبي

يعاني الكثير من القولون العصبي و الذي ليس له علاج، و لكن النعناع أظهر علاج فعال للمتلازمة. حيث وجدت دراسة أجراها علماء إيطاليون أن 75% من مرضاهم الذين تناولوا كبسولات زيت النعناع لمدة شهر أظهروا إنخفاض بنسبة 50% لأعراض القولون العصبي.

  1. النعناع يعالج تشنجات الحيض

يعتبر النعناع مساعد كبير في تخفيف شد العضلات، و خاصة عضلات جدار الرحم. و توضّح جودوين أن شرب كوب من شاي النعناع مرتين أو ثلاث مرات يومياً قبل و أثناء الحيض يمكن أن يهدئ من التشنجات. ويوصي معلم الشاي بالتحول لشرب شاي النعناع لعلاج الأمراض بدلاً من زيت النعناع. و توضح جودوين :”زيت النعناع مُرَكّز بشكل لا يصدق و يشبه كونه دواء أكثر منه علاج طبيعي للأمراض”. ” فكثير من الناس الذين يستخدمون العلاجات الطبيعية يتجنبون المضادات الحيوية، ولكن الإستخدام الداخلي لزيت النعناع هو مضاد للبكتيريا وهو ما يتجنبه الكثير من الناس عندما يأخذون بعين الإعتبار صحة الأمعاء”.

  1. النعناع يعمل كمضاد للإلتهابات

تحب نيكي أوسترور أن تصنع سلطة التونة المنغمسة بالنعناع، والتي تقول أنها تحتوي على كل فوائد النعناع بالإضافة إلى فوائد التونة الغنية بأوميجا3. وتوضح أوسترو:” إنه غذاء للدماغ ، عظيم للهضم و مضاد قوي للإلتهابات”. “لذا يمكنك الحصول على الكثير من الفوائد عند الجمع بين النعناع و مواد أخرى”.

الوصفة سهلة للغاية:

  • 1 علبة من التونة الآمنة ( حيث تقول أوسترور أنه عليك توخي الحذر لأن العديد من أنواع التونة المعلبة تكون سامة بالزئبق)
  • 1 ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المطحونة
  • 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • 2\1 ملعقة من الثوم المبشور
  • أضف الملح و الفلفل حسب الرغبة
  • ضع كل المكونات في وعاء و إمزجهم. و إستمتع به بوضعه فوق السلطة أو في سندوتش ملفوف
  1. النعناع يحد من الرغبة في تناول الطعام

أفاد تقرير شيكاجو تريبتون على دراسة طلبت من الناس أن يستنشقوا زيت النعناع كل ساعتين. و أفاد المشاركون أنهم لا يشعرون بنفس الجوع الذي يشعر به الذين لم يستنشقوا الزيت، و أن أكلهم كان أقل بقيمة 2800 سعر حراري على مدار الاسبوع. لذا فالنعناع لا يقلل من رغبتك في تناول الطعام فقط، بل يجعلك تشعر بالإمتلاء سريعاً. يحب داون بلاتنر وجود شاي النعناع بعد وجبات الطعام،خصوصاً مع وجود قطعة من الشوكولاتة الداكنة. ” إنه يساعدني على تذوف الشوكولاتة لفترة أطول، وهو منظف جيد للفم للمساعدة في إشارة دونينيس بعد وجبات الطعام ( امعروف بإنخفاض الوجبات الخفيفة بعد العشاء)

هل تعلم فوائد النعناع؟

هل تعلم فوائد النعناع؟

 

النعناع يخفف من الغثيان

يساعد النعناع في السيطرة على التنفس و يخفف من أعراض القئ، هذا وفقاً لدراسة في عام 2014. فتأثيره المخدر يريح عضلات المعدة مما يسمح للصفراء بتكسير الدهون.

  1. النعناع يقلل من رائحة الفم الكريهة

يستخدم النعناع في كثير من الأحيان كغسول للفم. فهو ينعش نفسك و يعمل على تقليل تجاويف الفم. و تقول أوستروير أن كل ما تحتاجه هو قطرة واحدة من الزيت العطري على اللسان.

  1. النعناع لتخفيف آلام العضلات

يعمل زيت النعناع كمسكن طبيعي و مُرَخّي للعضلات. و يكون الأمر رائعاً عندما يتعلق الأمر بالراحة لآلام الظهر و إلتهابات العضلات. هذا ما يجعل بعض الرياضيين يتجهون للنعناع، كما يوضّح بلاتنر. “يمكن أن يزيد من اليقظة و الأداء”. و أوضحت دراسة أجريت عام 2013 أن ذلك بسبب عضلات الشعب الهوائية الملساء تكون في وضع إرتخاء و بالتالي يزداد تركيز الأكسجين في الدماغ.

  1. يدخل في طرق العناية بالجمال و البشرة

يعتبر النعناع مهدئ و مُبَرّد، لذلك يستخدم كدهان موضعي لعلاج حالات مثل اللبلاب السام والطفح الجلدي والبثور. وربما يكون مفيداً إذا أضفته لنظام الجمال الخاص بك. فرك البشرة بالنعناع يمكن أن يجعلها رطبة و ينعّم البشرة الجافة و يعمل كمنظف نظراً لخصائصه المطهرة و المضادة للبكتيريا.

  1. النعناع يصد الحشرات

لن تستخدم مبيدات الحشرات ذات الرائحة الكريهة ثانيةً، إستبدله بزيت النعناع و ستكون قادراً على صد الحشرات مثل القراد، العناكب، البعوض، النمل و القمل

0 Comments

Add Your Comment: