الرياضة وأهمية ممارستها

الرياضة وأهمية ممارستها

الرياضة وأهمية ممارستها

بات من المعروف الاَن الفوائد العظيمة و طويلة الأمد لممارسة  الرياضة. و ينصح الخبراء بممارسة الرياضة ما لا يقل عن ثلاثة أيام اسبوعيا. من فوائد ممارسة الرياضة أنها تحسن من الدورة الدموية و من وظيفة القلب، تعطي جسم رشيق و ممشوق و تساعد في فقدان الكثير من الوزن كما أنها تحسن من المزاج العام مما يؤثر علي صحة البشرة و الشعر، ناهيك عن الفوائد الأخري بالنسبة للعقل و باقي أجهزة الجسم. أصبحت الرياضة اليوم جزء مهم في حياة أي شخص مثل الأكل و الشرب. و لكن هناك بعض النساء اللاتي يمارسن الرياضة كل يوم! نعم كل يوم أي 7 أيام في الأسبوع.

نقدم لك 18 دافع للمرأة لكي تمارس الرياضة يومياً :

عليك معرفة هذه الدوافع حتي تتشجعي علي ممارسة الرياضة  لكي تصبحي في حالة و صحة أفضل و لكي تفقدي الوزن و تحصلي علي الوزن المثالي الذي تحلمي به دوماً.
1- من اجل الشعور بأنك في افضل حال:
اذا كنت تعتقد ان ممارسة الرياضة كل يوم، تحتاج ان تكون في قمة الللياقة البدنية و الأستعداد النفسي. هذا ليس صحيح، لان ذلك لن يشجعك علي ممارسة الرياضة في العطلات. لا تضعي الكثير من الضغط علي نفسك لعمل تمارين رياضية صعبة، فقت قومي بالحركة و ممارسة الرياضة الخفيفة في المنزل أو ممارسة رياضة المشي حتي تحسني من المزاج العام لديك و تشعري بالنشاط و الحيوية مما يساعدك في الشعور بأنك أفضل.
2- دعي الرياضة تلهمك:
بعض الأشخاص قد يجدوا الألهام و هم يمارسوا الرياضة أي و هم في حالة تعرق تام. ممارسة الرياضة هي أفضل طريقة للتخلص من الضغط العصبي و التشوش الذهني و الحصول علي عقل صاف و قادر علي خلق أفكار جديدة. بعض الأشخاص يقومون بممارسة الرياضة من أجل التفكير في أمور معينة ، أو من أجل ايجاد حلول لمشاكل العمل او التفكير في افكار جديدة تخص العمل او حتي المنزل. وقت ممارسة الرياضة هو الوقت الذي تكون فيه  أكثر ابداعاً لذا عليك  ان تستغليه جيداً .

 

الرياضة وأهمية ممارستها

الرياضة وأهمية ممارستها

 

 

3- اختاري الأنشطة المفضلة لك:
عليك اختيار الأنشطة الرياضية التي تفضلينها، اذا كنت لا تحبي الجري لا تقومي بذلك فقط قومي بالمشي او الذهاب للجيم او ممارسة بعض التمارين الرياضية في البيت، اذا كنت لا تفضلي الخروج من المنزل أساساً. هناك اختيارات كثيرة لممارسة الرياضة ، قومي باختيار ما يعجبك و ما يناسبك لأن هذا هو مفتاح الأستمرار.
4- جلب مساعدة احترافية:
يمكنك الأستعانة بالمدربين الرياضين المختصين  لعمل خطة رياضية لك و لكي تحافظي علي دوافعك من أجل ممارسة الرياضة. وجود مدرب بجوارك يساعدك علي الألتزام و المواظبة. وبالتالي لن تستطيعي التغيب او عدم الذهاب إلي الصالة الرياضية.
5-عمل جدول أسبوعي للتدريبات الرياضية :
قومي بإضافة التدريبات الرياضية إلي المهام الأسبوعية لديك، قومي بتحديد الميعاد و الوقت في بداية كل أسبوع،هذا الجدول يساعدك علي الألتزام و المواظبة حتي لا تفتقدي ممارسة الرياضة اليومية.
6-اختاري الوقت الذي تكوني فيه في قمة نشاطك:
اذا كنت من الأشخاص الذين لا يحبون العمل في النهار، و قمت بتحديد وقت ممارسة الرياضة في النهار، ستجدي صعوبة في الألتزام بهذه المواعيد التي قمت بتحديدها مسبقا. وبدلا من ذلك قومي بإختيار الوقت الذي تكوني فيه علي استعداد لممارسة الرياضة و في قمة النشاط. اما بالنسبة للأشخاص الذين يكونوا في قمة نشاطهم في الصباح يمكنكهم ممارسة التدريبات الرياضية الصعبة التي من الصعب ممارستها مساءاً بعد يوم طويل من العمل الشاق. بينما ممارسة اليوجا لا تحتاج إلي وقت معين، يمكن ممارستها في اي وقت من اليوم سواء في الصباح أو المساء بعد العمل.
7-  احيطي نفسك بالأشخاص الرياضيين:
اذا كنت محاطة بمجموعة من الأصدقاء كسالي وغير نشطاء و لا يحبون ممارسة الرياضة، فهناك احتمال كبير ان تسيري علي نفس الخطي. و بدلاً من ذلك عليك إيجاد اشخاص نشطاء يشاركونك في حب و ممارسة الرياضة. ابحثي عن اشخاص تلهمك و تساعدك علي الأنتظام علي الرياضة مثل المدربين.
8- الأطلاع الدائم علي عالم اللياقة البدنية:
اذا كنتي تمارسين الرياضة من اجل فقدان الوزن و الحصول علي جسم رشيق، فيجب ان تبقي دائماً في حالة نشاط، و ان تمارسي الرياضة بإستمرار. مع الحرص علي التنوع في الرياضات المختلفة التي تمارسيها. فهناك أنواع مختلفة من التمارين الرياضية ، عليك التغيير و التبديل بين جميع أنواع التمارين الرياضية ، حتي تصلي إلي هدفك و حتي لا تصابي بالملل.
9- البحث عن خيارات بديلة:
الاَن أصبحت النوادي و الصالات الرياضية موجودة في كل مكان في المدينة. عليك البحث و الأستكشاف لإيجاد المكان الذي يناسبك من حيث المكان و الوقت. اذا لم تسطتيعي التوفيق بين عملك أو مهامك المنزلية و بين الذهاب إلي الصالة الرياضية-الجيم. عليك ان تختاري ممارسة الرياضة من المنزل. يمكنك شراء مشاية كهربائية أوالبحث و مشاهدة الفيديوهات المتنوعة علي شبكة الأنترنت. هناك دائما وقت و فرص لممارسة الرياضة لا تفوتي اي فرصة مهما كانت الظروف سواء العمل أو المنزل .
10-  القوام الرشيق:
دائماً ضعي أهدافك امامك عند ممارسة الرياضة و ايضاً عليك التركيز دائماً عليها حتي تحققيها. فهناك بعض السيدات يكون هدفهم من الرياضة هو فقدان الوزن و الحصول علي الوزن المثالي. و هناك اخريات يكون هدفهم هو الحصول علي قوام متناسق من حيث الشكل .
11- الرياضة من أجل زيادة الطاقة:
صدق أو لا تصدق! قد تمنحك ممارسة الرياضة في الصباح ما يمنحك أياه فنجان القهوة اذا مارست الرياضة بشكل صحيح. لأن التمرينات الرياضية هي وقود الجسم. ممارسة الرياضة في الصباح تصفي الذهن و تعطي طاقة هائلة كما أنها تحفزك علي العمل و الأنتاج.
12- يمكنك ممارسة الرياضة في المنزل و ليس في الجيم فقط:
لا تقيدي نفسك بممارسة الرياضة في الجيم فقط.اذا لم يكن في استطاعتك الذهاب إلي الجيم طوال الأسبوع بسبب العمل لوقت متأخر او بسبب عدم توافر الوقت أو بعد المكان عن منزلك. هناك حلول أخري و هي   ممارسة الرياضة في المنزل بإستخدام القليل من الأدوات المتاحة .
13- تفريغ الضغط العصبي:
قد تصبح الحياة متعبة و مليئة بالكثير من الضغوط و التوتر. و يكون ما يحتاجه الأنسان في هذه الحالة هو تفريغ الضغط العصبي و التوتر الموجود بداخله. ممارسة الرياضة تصفي العقل و تحافظ علي التوازن القائم بين العقل و الجسد و الروح. قم بممارسة الرياضة  لمدة 60 دقيقة أو أقل بعيدا عن الضوضاء و زحام الحياة. و سوف تلاحظ التغير و الصفاء النفسي و العقلي .
14- الأندروفين:
الأندروفين هو هرمون موجود في الجهاز العصبي للإنسان.هذا الهرمون يشكل بعض المواد الكيميائية التي تساعد في تخفيف الاًلام و تعطي شعورا بالراحة و التحسن.
لماذا قد يدمن بعض الأشخاص ممارسة الرياضة بشكل عام و الجري بشكل خاص، حيث يعتقد انه هو المسؤل عن السعادة التي يشعر بها الأشخاص المنتظمون علي رياضة الجري . و يرجع ذلك إلي هرمون الأندروفين الذي يفرز بالجسم عند ممارسة الجهد البدني حيث يحسن من حالة الشخص و يجعله يشعر بالسعادة.
15- الرياضة في الهواء الطلق:
ممارسة الرياضة بالجيم أو داخل المنزل لا تعطي الفرصة للحصول علي الهواء النقي. و من أحدي خدع العقل هي ان تفعل شئ جديد غير معتاد عليه. يمكنك ممارسة رياضة المشي في الخارج بدلاً من المنزل. أو يمكنك ركوب الدراجة في الصباح و الأستمتاع بالهواء النقي البارد .
16- الحفاظ علي النشاط:
اذا لم تستطيعي ممارسة الرياضة لمدة ساعة كل يوم، فأنه لا يزال من المهم ان تتحركي بطريقة أو بأخري. اذا لم تقومي بممارسة الرياضة لأكثر من يومين علي التوالي، قومي بعمل اي من التمرينات الرياضية البسيطة مثل لعب الضغط او التمشية داخل المنزل. المهم ان تبقي نشيطة طول اليوم حتي لا تتأثر لياقتك البدنية .

 

الرياضة وأهمية ممارستها

الرياضة وأهمية ممارستها

 

 

 

17- لا تضغطي علي نفسك:
ليس شيئاً سيئاً ان تستمعي إلي جسدك، اذا شعرت أنك لا تستطيعي ممارسة الرياضة اليوم، أذن لا تقومي بذلك. اذا كنت لا تزال غير راضية عن المدة التي تمارسي فيها للرياضة مثل  10 دقائق في البداية، اذن أعطي لنفسك تصريح بعدم ممارسة الرياضة و لعودة مرة أخري.  أهم نقطة أنك مازلت ترغب في الأستمرار في ممارسة الرياضية .
18- اجعليها عادة إلزامية:
قد يكون من يدفعك للذهاب للجيم هو الجانب المادي. كل شخص لديه طريقته الخاصة في تشكيل العادات الخاصة به. بالنسبة لبعض الأشخاص، دفع الأشتراك الشهري في الجيم مقابل العضوية الشهرية، تجعله مجبر و ملزم للذهاب طول الأسبوع وعدم تفويت أي من الصفوف الرياضية .

0 Comments

Add Your Comment: